عادت خدمات موقعي الفايسبوك وInstagram إلى العمل مرة أخرى، بعد انقطاع دام لساعات، تسبب في توقف مئات الآلاف من المستخدمين في جميع أنحاء العالم عن استخدام المنصتين. وكان هذا الانقطاع ناتجًا عن مشكلة فنيةأعلنت شركة ميتا إنها تحقق في أسبابها
وأكدت شركة “إتش جي سي غلوبال كوميونيكيشن” في بيان لها أن سبب العطل ناتج عن قطع ثلاثة كوابل دولية توفر الإنترنت والاتصالات حول العالم. وأن هذه الكوابل المتضررة تشمل “آسيا-أفريقيا-أوروبا1″ و”أوروبا-الهند” و”سيكوم تي جي إن غولف”.
وأضافت الشركة أن هذا التأثير أثر على 25% من تدفق البيانات عبر كابل البحر الأحمر، الذي يعتبر “هامًا” لتدفق البيانات من آسيا إلى أوروبا.
وقال المتحدث باسم ميتا أندي ستون في تصريح على منصة إكس: « نحن على علم بأن الأفراد يواجهون مشكلة في الوصول إلى خدماتنا. إننا نعمل على هذا الأمر الآن ».
وبحسب موقع داون ديتيكتور الذي يتتبع الأعطال على الويب، بلغت التقارير التي تفيد بتعطل فيسبوك ذروتها مع حوالى 500 ألف تبليغ . وبلغت التقارير المتعلقة بعطل إنستغرام ذروتها مع حوالى 70 ألف بلاغ .
كما أعلن حساب « نت بلوكس » على موقع اكس أن شبكات وخدمات تابعة لشركة ميتا تواجه انقطاعات تتعلق بجلسات تسجيل الدخول في بلدان متعددة، وأن الأمر لا يتعلق بانقطاع الإنترنت على مستوى الدولة
أما منصة ثريدز، المنافسة لتويتر والتي أُطلقت في 2023، فقد شهدت أيضاً أعطالاً بحسب تقارير، فيما لم تتأثر خدمة واتساب للمراسلات على ما يبدو.
وذكر موقع فيسبوك على صفحته المخصصة للمعلنين أن الموقع يشهد « أعطالاً كبيرة » وأن « فرق الهندسة تسعى بنشاط لحل المشكلة في أسرع وقت ». وطُلب من مستخدمي فيسبوك تسجيل الدخول لكن لم يتمكنوا من ذلك باستخدام كلمة السر الصحيحة.
وعلى منصة إنستغرام لاحظ المستخدمون أن صفحتهم لا يتم تحديثها.
وتعد فيسبوك أكبر منصة للتواصل الاجتماعي في العالم مع ثلاثة مليارات مستخدم نشط. ويبلغ عدد مستخدمي إنستغرام نحو 1.35 مليار، وفق أحدث البيانات.
ويذكر أن أعطال واسعة النطاق طالت منصات فيسبوك وإنستغرام وثريدز التابعة لها بعدما أفاد مستخدمون بعدم تمكنهم من الولوج لحساباتهم.أمس الثلاثاء (5 مارس 2024)
تعليقات الزوار ( 0 )