الرئيسية سياسة إسرائيل تربط الاعتراف بمغربية الصحراء باستضافة منتدى النقب

إسرائيل تربط الاعتراف بمغربية الصحراء باستضافة منتدى النقب

كتبه كتب في 3 يوليوز 2023 - 2:41 م

ربطت إسرائيل اليوم قرارها المنتظر بالاعتراف بمغربية الصحراء باستضافة الرباط لمنتدى النقب الذي تأجل أكثر من مرة ويشترك فيه وزراء خارجية دول المنطقة الموقعة على اتفاقات إبراهام برعاية أمريكية.

قالت مصادر دبلوماسية إن المغرب قد يقيم علاقات كاملة مع إسرائيل من خلال ترقية البعثات الدبلوماسية الحالية متوسطة المستوى إلى سفارات مقابل اعتراف إسرائيلي بمغربية الصحراء. لكن المغرب أرجأ الشهر الماضي منتدى النقب لإسرائيل والدول العربية، عازيا لذلك إلى السياسات الإسرائيلية تجاه الفلسطينيين.

وردا على سؤال في إفادة لوسائل إعلام أجنبية الاثنين (الثالث من يوليوز 2023) عما سعت إليه إسرائيل مقابل الاعتراف بسيادة المغرب على صحراءه، وما إذا كانت تخطط لفتح قنصلية في الإقليم، ربط وزير الخارجية الإسرائيلي إيلي كوهين القرار بانعقاد منتدى النقب في المغرب.

وقال وزير خارجية إسرائيل « نعمل حاليا على هذه القضية وخطتنا هي اتخاذ قرارنا النهائي في منتدى النقب »، مضيفا أنه من المتوقع أن تستضيف المغرب المنتدى في سبتمبر أو أكتوبر المقبل.

يذكر أن المغرب رفع مستوى العلاقات مع إسرائيل في عام 2020، بتشجيع من الرئيس الأمريكي آنذاك دونالد ترامب الذي اعترف بسيادة الرباط على الصحراء التي تعد موضع النزاع مع البوليساريو المدعومة من الجزائر. هاته الأخيرة التي كانت تمني النفس بتغيير الموقف بعد نجاح الرئيس جو بايدن في الإنتخابات الرئاسية الأمريكية، غير أن هذا الأخير لم يتراجع  عن قرار ترامب الذي يعتبره المختصون قرارا للدولة الأمريكية.

مشاركة
تعليقات الزوار ( 0 )

أضف تعليقاً

1000 / 1000 (عدد الأحرف المتبقية) .