الرئيسية إقتصاد خلافا لما تم الترويج له .. سعر “البوطاغاز” في المغرب لا زال على حاله

خلافا لما تم الترويج له .. سعر “البوطاغاز” في المغرب لا زال على حاله

كتبه كتب في 1 أبريل 2024 - 2:36 م

خلافا لما تم ترويجه نهاية الأسبوع الماضي ،كشفت معطيات جديدة عن استقرار أسعار أسطوانات غاز البوتان “البوطا” ، مع حلول فاتح أبريل الجاري، بخلاف ما روّج حول زيادة مرتقبة بـ10 دراهم في سعر الأسطوانة من فئة 12 كيلوغراما، بحيث ينتقل سعر بيعها للعموم من 40 إلى 50 درهما.

وأكد محمد بنجلون، رئيس الجمعية المهنية الوطنية لموزعي الغاز السائل بالمغرب، عدم توصل الجمعية بأي إشعار من الشركات المنتجة أو أي جهة حكومية بشأن زيادة ستدخل حيز التطبيق بشأن أسعار بيع أسطوانات الغاز من فئة 12 كيلوغراما.

وأوضح المسؤول المهني، أن قائمة الأسعار التي توصل بها الموزعون برسم شهر أبريل لم تتضمن أي إشارة إلى الزيادة في الأسعار، باعتبار أن قرار في هذا الشأن يجري التشاور حوله مع المهنيين في حلقة التوزيع.

وخلال جلسة عمومية مشتركة لمجلسي البرلمان، أوضح عزيز أخنوش، رئيس الحكومة، أن السعر الفعلي لأسطوانة الغاز هو 130 درهما، بينما يشتريها المواطنون بـ40 درهما، وهو الفارق الذي تتحمله الدولة.

وشدد أخنوش على أن هذا الإجراء يأتي في إطار استبدال الدعم المباشر بالتدابير الأخرى، حيث سيتم تخصيص 15 مليار درهم من موارد أخرى لبرامج الدعم، بالإضافة إلى تعبئة 9 مليارات درهم لصندوق التماسك الاجتماعي لسنة 2024، مع تخصيص 12 مليار درهم تدريجيا حتى 2026 لتمويل صندوق المقاصة.

جدير بالذكر أن عبد اللطيف الجواهري، والي بنك المغرب، شدد، خلال تقديمه للتقرير السنوي للبنك، على ضرورة تسريع إصلاح نظام دعم أسعار بعض المواد الغذائية وغاز البوتان “البوطا” المُستعمل في الطهي، بما يسهم في توفير هوامش في ميزانية المملكة لتمويل مشروع تعميم الحماية الاجتماعية على المواطنين، الذي أطلقته الحكومة خلال 2022.

مشاركة
تعليقات الزوار ( 0 )

أضف تعليقاً

1000 / 1000 (عدد الأحرف المتبقية) .