الرئيسية اخبار دمج التعليم الأولي في السلك الابتدائي: وزارة التربية الوطنية تحقق إنجازات كبيرة وتؤكد الالتزام بالقانون 59.21

دمج التعليم الأولي في السلك الابتدائي: وزارة التربية الوطنية تحقق إنجازات كبيرة وتؤكد الالتزام بالقانون 59.21

كتبه كتب في 10 يونيو 2025 - 11:14 ص

كشفت وزارة التربية الوطنية والتعليم الأولي والرياضة عن تحقيق إنجازات كبيرة في عملية دمج التعليم الأولي ضمن السلك الابتدائي، وذلك في إطار رد الوصي على القطاع محمد برادة على سؤال كتابي تقدم به النائب البرلماني إدريس السبتي، رئيس الفريق الحركي بمجلس النواب.

و أكدت الوزارة في ردها ، أنها بذلت جهودا كبيرة في سبيل دمج التعليم الأولي في منظومة التربية والتكوين والبحث العلمي، مشيرة إلى أن هذه الجهود تأتي ضمن منظومة التربية والتكوين التي تتناول عملية الدمج من خلال المادة 51.17، والمشروع المتعلق بالتعليم المدرسي الذي تمت المصادقة عليه في 3 أبريل 2025 تحت رقم قانون 59.21.

و حققت الوزارة حسب ذات المصدر دمجا بيداغوجيا من خلال إصدار الإطار المهني للتعليم الأولي، بالإضافة إلى الدلائل البيداغوجية، حيث يتم تسجيل أطفال التعليم الأولي بكل أنواعه ضمن هذه المنظومة، بما في ذلك القطاع غير المهيكل.

كما تضمنت الإنجازات المحققة إدراج بيانات التعليم الأولي في منظومة GRESA، وإدراج مربيات ومربي التعليم الأولي في منظومة ESISE للإحصاء ابتداء من الموسم الدراسي 2024/2025. كما تم إدراج التعليم الأولي ضمن أنشطة المشروع المؤسسي المندمج.

و ضمّنت الوزارة تنظيم مقرر تنظيم السنة الدراسية لامتحانات وإجراءات تقييم التعليم الأولي، على غرار باقي الأطوار التعليمية. وحققت الدمج التنظيمي للتعليم الأولي في مشروع قانون رقم 59.21 المتعلق بالتعليم المدرسي، حيث أشارت المادة الرابعة من هذا القانون إلى أن التسجيل في التعليم المدرسي يعتبر إلزاميا لجميع الأطفال المغاربة البالغين من العمر أربع سنوات.

و تمارس السلطة الحكومية المكلفة بالتعليم التأطير والإشراف والمرافقة التربوية للتعليم المدرسي والأكاديميات الجهوية للتربية والتكوين، للتعليم الأولي على غرار التعليم الابتدائي. وبينت الوزارة أن المادة 17 من مشروع القانون 59.21 تنص على “خضوع مؤسسات وأقسام التعليم الأولي في إطار المناهج المعتمدة وطنيا للتأطير والإشراف والمرافقة التربوية من لدن السلطة الحكومية المكلفة بالتعليم المدرسي والأكاديميات الجهوية للتربية والتكوين”.

خطة طريق 2022-2026 والتكامل التطويري

في إطار التيسير الإجرائي لخارطة الطريق 2022-2026، تقوم الوزارة بضمان السيرورة البيداغوجية بين طور التعليم الأولي وطور التعليم الابتدائي، وكذا الدمج السلس لما بينهما. كما تعمل الوزارة على التوافق بعملية تقييم مكتسبات الأطفال بالنسبة الأولى للتعليم الابتدائي.

مشاركة
تعليقات الزوار ( 1 )
  1. Conniecreby :

    The thoroughness in this break down is noteworthy. https://proisotrepl.com/product/methotrexate/

    إضافة تعليق تعليق غير لائق

أضف تعليقاً

1000 / 1000 (عدد الأحرف المتبقية) .